Skip To The Main Content

الأهداف

القيمة المعرفية للمشروع

ما سبب تلاشي الغلاف الجوي لكوكب المريخ ؟
 

كان لكوكب المريخ يوماً ما في زمن بعيد غلاف جوي قادر على الاحتفاظ بالمياه السائلة على سطحه، ولكن بخلاف كوكب الأرض- حيث تعد المياه أساس وجود أشكال الحياة - أخذ الغلاف الجوي لكوكب المريخ بالتلاشي والتآكل بشكل تدريجي مع مرور الوقت حتى أصبح رقيقاً جداً إلى الحد الذي لم يعد فيه قادراً على الاحتفاظ بالماء إلا كجليد أو بخار.
ولهذا، سيقوم مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ بدراسة تأثير المناخ في طبقات الغلاف الجوي السفلي ودوراته وخصائصه على حالة فقدان غازي الهيدروجين و الأوكسجين من الطبقات العليا من الغلاف الجوي لكوكب المريخ، حيث يأمل الفريق العلمي للمشروع باكتشاف أسباب اندفاع هذين الغازين - الذين يشكلان المكونين الأساسيين للماء وبالتالي أساس الحياة - نحو الفضاء.
سوف يقوم المسبار بدراسة التغيرات التي تطرأ على الغلاف الجوي لكوكب المريخ خلال دوراته اليومية والموسمية، الأمر الذي سيكسب المجتمع العلمي الكثير من المعلومات الجديدة عن مناخ الكوكب الأحمر، بما في ذلك العواصف الترابية المريخية الشهيرة التي تهب على الكوكب على هيئة أكوام هائلة من الغبار الأحمر فتغمر الكوكب بكامله، مقارنة بالعواصف الترابية على الأرض والتي تكون وجيزة وتحدث في مواقع محددة، أي أن ما يميز بعثة الإمارات هو أنها ستتمكن من معرفة حالة طقس المريخ على مدار الساعة.

شراكة مع المجتمع العلمي الدولي المهتم باستكشاف المريخ
 

منذ بداية فكرة إطلاق مشروع الإمارات لاكتشاف المريخ، قام فريق المشروع بالتنسيق عن قرب مع المجتمع العلمي العالمي المهتم بالمريخ، بهدف إيجاد أسئلة ملحة علمية عن كوكب المريخ لم تتمكن المهمات السابقة من الإجابة عنها. ولكي يتمكن فريق المشروع من تحديد هذه الأسئلة، تم التنسيق من خلال مجموعة التحليل والتخطيط لاستكشاف المريخ MEPAG.
على وجه التحديد، سيكون مسبار مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ أول مسبار من نوعه يدرس المناخ على كوكب المريخ على مدار اليوم وعبر كافة الفصول والمواسم بشكل مستمر، وذلك لأن المسابير التابعة لمهمات الاستكشاف السابقة كانت تأخذ فقط لقطات ثابتة في أوقات محددة من اليوم، وبالتالي، سيكون مسبار المشروع بمثابة أول مرصد جوي مريخي حقيقي. بالإضافة إلى ذلك، سيدرس المسبار أيضاً الأثر الذي تحدثه التغيرات التي تحدث في طبقات الغلاف الجوي السفلى - كالعواصف الغبارية و التغيرات في درجات الحرارة - على طبقات الغلاف الجوي العليا وتجلياتها على مدى الأيام والأسابيع التالية. كما سيكون المسبار الأول من نوعه الذي يقوم بدراسة العلاقة بين مناخ المريخ وجغرافيته، حيث سيدرس العوامل المشتركة والاختلافات ما بين المناخ فوق قمم البراكين الضخمة الموجودة على سطح الكوكب الأحمر و المناخ في أعماق وديانه

إثراء المعرفة الإنسانية
 

معظم ما لدينا من معلومات و حقائق حول المناخ في يومنا هذا مصدرها دراسات علمية تمت على كوكب الأرض، ولهذا يعتبر المريخ بمثابة مختبر علمي غني بالمعارف حول المناخ نظراً لاختلاف ظروفه عن تلك التي اعتيد دراستها في كوكب الأرض، وبالتالي ستضيف المعارف والبيانات المستخلصة من دراسة مناخ المريخ أبعاداً جديدة للمعرفة البشرية حول خصائص الأغلفة الجوية ليس فقط في كوكبي الأرض و المريخ ، بل أيضاً في ملايين الكواكب الآهلة للحياة التي تم اكتشافها مؤخراً في مجرتنا، أي إن دراسة الغلاف الجوي لكوكب المريخ ستساعد العلماء على تقييم عوالم بعيدة من حيث توافر المقومات والظروف المناخية التي قد تدعم وجود الحياة على سطحها.

استخدامات البيانات
 

سيقوم مسبار مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ بجمع أكثر من 1000 جيجا بايت من البيانات الجديدة عن كوكب المريخ، يتم إيداعها في مركز للبيانات العلمية في دولة الإمارات العربية المتحدة عبر عدد من محطات استقبال أرضية منتشرة حول العالم. وسيقوم الفريق العلمي للمشروع في دولة الإمارات العربية المتحدة بعد ذلك بفهرسة وتحليل هذه البيانات التي تتوافر للبشرية لأول مرة، ليتم بعد ذلك مشاركتها بشكل مفتوح ومجاني مع المجتمع العلمي المهتم بعلوم المريخ حول العالم في سبيل خدمة المعرفة الإنسانية.
و لسنوات عديدة بعد ذلك، سيتم تداول هذه المعلومات واستخدامها من قبل آلاف المهتمين بطرق لا يمكننا حتى أن نبدأ بتخيلها اليوم، فسنرى العلماء والباحثين والطلاب والأكاديميين من كل أنحاء العالم يستخدمون البيانات التي سيجمعها المسبار طيلة فترة دورانه حول المريخ لتحقيق فهم أعمق عن تطور المناخ والكواكب ضمن نظامنا الشمسي بما يمهد إلى الوصول لإدراك أدق حول مكان كوكب الأرض ومكانته في هذا الكون الشاسع

حقائق عن الأهداف والأسئلة العلمية

الأهداف العلمية
طرح أسئلة علمية هامة لم يسبق لأي مهمة سابقة أن طرحتها من قبل في مجال استكشاف المريخ، وذلك بالتنسيق عن قرب مع المجتمع العلمي المهتم بعلوم المريخ حول العالم.
البحث عن عوامل مشتركة تجمع بين المناخ الحالي على كوكب المريخ و مناخه في الماضي البعيد قبل خسارته لغلافه الجوي.
دراسة أسباب تلاشي الغلاف الجوي في المريخ عن طريق تعقّب اندفاع غازي الهيدروجين و الأوكسجين نحو الفضاء، وهما اللذان يكونان معاً جزيئات الماء.
اكتشاف العلاقة والتفاعل بين الطبقات العليا و السفلى للغلاف الجوي لكوكب المريخ.
توفير أول صورة شاملة عن كيفية تغيّر الغلاف الجوي للمريخ وتغيرات الطقس على مدار اليوم وعبر كافة فصول السنة بشكل مستمر.
البيانات العلمية
يرسل المسبار لكوكب الأرض أكثر من 1000 جيجا بايت من البيانات الجديدة المتعلقة بكوكب المريخ.
فريق المشروع
أكثر من 7​5 مواطن إماراتي ضمن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ سيصل عددهم إلى 150 مهندساً وباحثاً قبل 2020.
مساهمة أكثر من 200 مختصاً من المؤسسات العلمية الشريكة داخل وخارج الدولة.

فريق المشروع

أكثر من 75 مواطن إماراتي ضمن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ.
مساهمة أكثر من 200 مختصاً من المؤسسات العلمية الشريكة الموجودة في الولايات المتحدة.

الاخبار

رحلة مسبار الأمل إلى المريخ: خطوة نحو الريادة العلمية

تعمل وكالة الإمارات للفضاء بدأب مع مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة (إياسات) على إنشاء واختبار ومن ثم إطلاق أول محاولة عربية لإرسال مسبار فضائي إلى الجار الأقرب إلينا ضمن مجموعتنا الشمسية وهو المريخ.

اقرأ المزيد

الإمارات تدخل السباق العـالمي لاستكشاف الفضاء عبر الـمـــريخ

دخلت الإمارات بشكل رسمي السباق العالمي لاستكشاف الفضاء الخارجي، عبر إعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، إنشاء وكالة الفضاء الإماراتية

اقرأ المزيد

Skip To The Main Content

Goals

Questions we’re answering

Why is Mars losing its atmosphere?
 

Long ago, Mars had an atmosphere that could sustain liquid water on the surface. Liquid water is key to life on Earth. But unlike Earth, Mars has been steadily losing its atmosphere over time. The Martian atmosphere is now so cold and thin that water can exist only as ice or vapour.
The Emirates Mars Mission probe will study how the climate, cycles and behaviour of the lower atmosphere affect the escape of oxygen and hydrogen from the upper atmosphere. The science team hopes to discover why these elements – the building blocks of water – have been escaping into space.
The probe will investigate how the atmosphere changes throughout its daily and seasonal cycles. The Mars science community will gain new insights about the weather on Mars, such as its famous dust storms. On Earth, dust storms are brief and localised, like the sandstorms that we see in the UAE. On Mars, massive storms of red dust are known to engulf the entire planet.

A partnership with the international Mars exploration community
 

The Emirates Mars Mission team has coordinated closely with the global Mars science community from the outset in order to identify gaps in human knowledge that no other missions have studied. In this way, it will provide answers to the global scientific community’s most pressing questions about Mars. This process has been managed through the international Mars Exploration Program and Analysis Group.
Specifically, the Emirates Mars Mission will be the first probe to study climate throughout daily and seasonal cycles – previous probes took snapshots only at a certain time of day. It will be Mars’s first true weather satellite. It will the be the first to study the effects that events in the lower atmosphere, such as changes in temperature and dust storms, can have in the upper atmosphere days or weeks later. It will be the first to examine the interaction between climate and geography, such as links and differences between weather on the peaks of Mars’s massive volcanoes and in the depths of its canyons.

Advancing human knowledge
 

Today, almost all of our understanding of climate comes from scientific studies of the atmosphere here on Earth. Mars is a valuable laboratory for atmosphere science because conditions there are very different. The insights and data we gain from understanding the Martian climate will add new dimensions to human knowledge about how atmospheres work. This is important not just for Mars and Earth, but also for the millions of other potentially habitable planets recently discovered in our galaxy. Studying the atmosphere on Mars will help scientists evaluate distant worlds for conditions that might support life.

How will the data be used?
 

The spacecraft will collect and send back to Earth over 1000 gigabytes of new Mars data. This information will be received in the Science Data Center in the UAE via different ground stations spread around the world. These never-seen-before data will be catalogued and analysed in the UAE by the Emirates Mars Mission science team, and then shared freely with the international Mars science community as a service to human knowledge.
The data will be used by thousands of members of the world science community for many years to come in ways that, today, we cannot even begin to imagine. Faculty, research scientists, postdocs, and students worldwide will use these findings to better understand planetary and climate development throughout our solar system and, ultimately, to further our understanding of Earth’s place in the Universe.

Factsheet

Key science goals
Integrate with the global Mars science community on key questions that no other mission has addressed.
Search for connections between today’s weather and the ancient climate of the Red Planet.
Study why Mars is losing its atmosphere to space by tracking the behaviour and escape of hydrogen and oxygen, which are the building blocks of water.
Investigate how the lower and upper levels of the Martian atmosphere are connected.
Create the first global picture of how the Martian atmosphere changes throughout the day and between the seasons.
Science data
Hope will send to Earth over 1000 gigabytes of new data about Mars
Mission team
More than ​75 Emiratis will work on the ​​Emirates Mars Mission team, expected to reach 150 before 2020
More than 200 other personnel at U.S. partner institutions will also contribute

The ​​Emirates Mars Mission Team

The ​​Emirates Mars Mission is managed in the UAE by an Emirati team divided into seven groups including Spacecraft, Logistics, Mission Operation, Project Science Education and Outreach, Ground Station, and Launch Vehicle. The ​75+ strong team will build a core capability to develop and share the UAE’s space knowledge base.

News & Updates

UAE takes first step to Mars mission

Signing of agreement is major event in seven-year journey, says Shaikh Mohammed.

Read More

UAE makes plans to send unmanned probe to Mars by 2021

The UAE plans to set up a space agency and send the Arab world’s first mission to Mars – headed by Emiratis – by 2021.

Read More